تعلم لغة HTML من الصفر للمبتدئين

لا شك في أنكم فكرتم ذات يوم في إنشاء موقع لكم على شبكة الأنترنت لكن هذا بدا لكم معقدا وصعبا ولا بد أنكم خلال بحتكم على شبكة الانترنت قد تكونون صادفتم العديد من المواقع والبرامج التي تمكنكم من إنشاء موقع بسهولة لكن هذا لم يعجبكم لأنكم تريدون الدخول في التفاصيل و تعلم كيفية إنشاء موقع من البداية وجعله كيفما تريدون انتم الأن قريبون من تحقيق حلمكم أكثر مما تتوقعون، فبعد قراءة كل فقرات هذا الدرس ستكونون قادرين على إنشاء موقعكم الإلكتروني بنفسكم أو على الأقل هذا سيساعدكم على تعديل مواقعكم وفهم أكوادها. إذن ماذا ننتطر فلنبدأ لكن قبل أن نبدأ بإنشاء موقع يجب أولا أن نعرف كيف تعمل مواقع الأنترنت.

كيف تعمل مواقع الأنترنت ؟

للدخول لموقع ما على الأنترنت فإننا نستعمل ما يعرف بالمتصفح، وهذا يعرفه الجميع لكن ما لا نعرفه هو أنا هذا المتصفح ولعرض مواقع الأنترنت هذه فإنه يقوم بعمل معقد وصعب حيت أنه يقرأ العديد من لأكواد المكتوبة بلغة تسمى HTML ويتم كتابة هذه الأكواد من طرف مصممي مواقع الأنترنت وبها يتم تحديد كل المواصفات التي يكون عليها الموقع الإلكتروني. من هنا نستنتج أنه لإنشاء موقع علينا أن نتعلم لغة HTML أو هتمل هذه وهذا ما سنفعله خلال فقرات وأجزاء هذا الدرس.
لابد أنكم ستتسألون ولكن ماذا تعني كلمة CSS والتي تكون مقرونة دائما بلغة HTML ؟ وجواب هذا هو أن CSS هي أيضاً لغة يجب تعلمها لإنشاء مواقع الأنترنت ولها دور مهم جداً فهي مكملة للHTML والفرق بينهما هو أن HTML تستعمل لكتابة محتوى الموقع وCSS تستعمل لتنسيق هذا المحتوى وترتيبه.

من هنا يظهر أن لهاتين اللغتين أهمية كبيرة وجميع مواقع الأنترنت تعتمد على هذه اللغات بل يمكن أن نقول عنها أنها أساس الويب وقد تم إختراعهما من طرف تيم بيرنيرس لي Tim Berners-Lee سنة 1991 وقام بعد ذلك بإنشاء ما يعرف ب World Wide Web Consortium(W3C) وهي المنظمة التي تحدد النسخ الجديدة من اللغات المرتبطة بالويب كما قام موخراً بتأسيس مايعرف ب World Wide Web Fondation وهي التي تقوم بتحليل وتتبع تتطوير الويب.

كيف يتم إنشاء مواقع الإنترنت؟

بعد أن تعرفنا على كيفية عمل مواقع الأنترنت فهذا هو السؤال الدي يطرح نفسه كيف يتم إنشاء مواقع الإنترنت؟ وهو ما سنجيب عنه الان.
لإنشاء موقع إلكترني سيكون علينا التعامل مع الحاسوب لذلك فلإنشاء موقع إلكتروني لا يكفي كتابة محتوى الموقع فقط  لهذا يتوجب علينا إعطاء الحاسوب مجموعة من التعليمات  والتي بها سنحدد للحاسوب مكان وضع النصوص وإدراج الصور والروابط والعديد من الأشياء الأخرى. وليفهم الحاسوب هذه هذه التعليمات يجب أن نعطيها له بلغة HTML وCSS ليقوم المتصفح بترجمتها وإضهار الموقع كما نريده.
والأن بعد أن تعرفنا على كيفية إنشاء المواقع لم يبقى لنا إلا البدء بإنشائها ولكن قبل ذلك يجب أن نعرف الأدوات التي سنستعملها لهذا الغرض.
أدوات إنشاء المواقع
أو بالأحرى الأداة ففي الحقيقة لإنشاء المواقع لن نحتاج للكثير لأنه يمكننا إنشاء أي موقع باستعمال محرر النصوص البسيط Bloc-notes فقط. لكن لم يعد أحد يستعمل هذه الأداة لأن هناك أدوات أخرى أكثر سهولة في الاستعمال والتي تلون الكود الذي نكتبه مما يجعله سهل القراءة وفي هذا الدرس فإني أقترح عليكم برنامجا مجانيا وسهل الاستعمال وهو ++notepad  ويمكنكم تحميله من الموقع الالكتروني التالي:
تحميل محرر النصوص Notepad++
مع العلم أن هناك برامج أخرى لهذا الغرض مثل برنامج jEdit والذي يمكن تثبيته على نطامي التشغيل ماك اوس إكس ولينكس بالإضافة إلى ويندوزكذالك.
بالإضافة إلى كل هذا سنحتاج إلى المتصفح الذي سيمكنك من تجربة موقعك وبما أن المتصفحات مختلفة فهي لن تظهر موقعك بنفس الطربقة لدلك فمن الأفضل التوفر على أكتر من متصفح، ومن بين المتصفحات المعروفة نذكر مايلي: جوجل كروم (Google Chrome) وموزيلا فيرفوكس  (Mozilla Firefox) وانترنت اكسبلورر (Internet Explorer) وسفاري  (Safari) وأوبيرا (Opera).

والأن لنبدأ

بعد أن حصلنا على كل الأدوات الازمة للبدء لم يبق لنا إلا البدء بإنشاء أول صفحة  من الموقع الإلكتروني لهدأفما علينا سوى فتح برنامج Notepad الدي قمنا بتحميله واللذي سيظهر كما في الصورة التالية:
mim info ميم للمعلوميات
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عرب ويب .

جديد قسم : برمجة

إرسال تعليق