هل الشاحن يسبب اندلاع الحرائق وكيف نحمي أنفسنا من أخطار الشاحن


يعتمد عمل الهاتف اساسا على شحنه بالكهرباء و لكن مع تطور استعمالات الهاتف اصبح عمر البطارية قصير جدا مما يجعلنا نشحن هاتفنا باستمرار واثناء التصفح او لعب بعض الالعاب مما يجعلنا امام مجموعة من الاخطار و المصائب و قد يؤدي الى الوفاة في بعض الاحيان.




تصحيح بعض المفاهيم حول الشاحن


تحتوي الشواحن على مكثفات capacitor, هذه المكثفات مع الأشف قابلة للإحتراق إذا تعرضت لصدمة كهربائية زائدة عن اللزوم, وهذا الأمر لا يحدث إلا ناذرا بسبب خلل في التيار الكهربائي.

قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة الشاحن إلى إحداث تماس كهربائي بين الأسلاك مما يؤدي إلى اشتعال النار وهذا الأمر يقع في الشواحن المقلدة ذات الكفاءة الضعيفة.


 يعد إختلاف النوع المناسب من الشواحن لنفس نوع الهاتف من أخطر المشكلات لأن هذا يؤثرعلى الهاتف أولا وقد يتسبب في اندلاع الحرائق.

- وجود شاحن الجوال متصلا بالكهرباء سواء للشحن أو غير ذلك قريبا من السرير أثناء النوم يتسبب في مشاكل صحية كبيرة إلى جانب الخطورة الفعلية عند حدوث احتراق للهاتف أو أي مخاطر أخرى.

 يوجد أنواع من شاحن الجوال مقلدة وغير أصلية وهذا النوع يتسبب في إتلاف الهاتف بسبب زيادة معدلات الكهرباء إلى جانب الأضرار الصحية فيفضل عدم استخدامها مطلقا.


ترك الهاتف متصلا بالشاحن طوال الليل في الغالب لا يسبب أي مشاكل خاصة في الهواتف الحديثة لأنها مدعومة بتقنية تعمل على قطع التيار الكهربائي عن الهاتف بعد اكتمال عملية الشحن, لكن الخطر الوحيد في هذه الحالة هوأنك ستكون نائما إذا حدث أي خلل وبالتالي لن تستطيع تدارك الموقف وأنت في حلة النوم.

 حدثت الكثير من الحوادث للأطفال عند ترك الشاحن متصلا بالكهرباء ومحاولاتهم باللعب بالشحن فقد يتعرضوا للصعق بالكهرباء أو الاحتراق.




نصائح عامة لتفادي الأخطار

  • يجب استخدام الشواحن الأصلية التي تكون في الأصل مزودة بمعايير السلامة.
  • تجنب دائما استخدام الشواحن المقلدة التي تحتوي على قطع رخيصة وذات جودة سيئة والتي تكون دائما سببا في وقوع المخاطع
  • حاول تجنب الشواحن ذات الأسلاك التي بها أعطاب والتي قد تتسبب في التماس الكهربائي
  • حاول أن تبقى قريبا من الهاتف أثناء الشحن لكي تستطيع التدخل أثناء بداية الخطر.































map trixe
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع عرب ويب .

جديد قسم : حلقات

إرسال تعليق